وفاة الأمير السعودي تركي بن ناصر

تابعنا على:   23:09 2021-01-30

أمد/ الرياض - وكالات: نعى أمراء من الأسرة الحاكمة في السعودية، يوم السبت، الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز، والذي توفي عن عمر ناهز الـ 73 عامًا متأثرًا بوعكة صحية ألمت به، الأسبوع الماضي، دخل بسببها المستشفى.

وقال الأمير سطام بن خالد آل سعود، على تويتر: ”أسأل الله الرحمة والمغفرة لعمّي ووالدي الأمير #تركي_بن_ناصر_بن_عبدالعزيز الذي وافته المنية قبل قليل، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، و أهلًا خيرًا من أهله، وأسأل الله أن يلهمنا الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون“.

وكتب الأمير سعود محمد العبدالله الفيصل، ناعيًا الأمير تركي: ”إنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله الأمير تركي بن ناصر، وأسكنه فسيح جناته #تركي_بن_ناصر_في_ذمة_الله“.

وتدهورت الحالة الصحية للأمير السبعيني الراحل خلال الأيام الماضية، وسط قلق على مصيره، بينما انضم ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يوم الجمعة، لقائمة أمراء الأسرة الحاكمة، واتصل بالأمير فيصل بن تركي بن ناصر، للاطمئنان على صحة والده، قبل أن يفارق الحياة اليوم.

وكان نجلا الأمير المريض، فهد وعبدالله، قد أعلنا خلال الأيام القليلة الماضية عن مرض والدهما، وطلبا الدعاء له، دون أن يكشفا عن طبيعة حالته الصحية بالضبط، والمرض الذي ألم به.

وُلد الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، الذي وافته المنية، اليوم السبت، في مدينة الرياض في 14 نيسان/أبريل العام 1948، والدته هي موضى بنت أحمد بن محمد السديري، وقد تزوج من ابنة عمه، الأميرة نورة بنت سلطان بن عبدالعزيز، وله منها 5 بنات، إلى جانب نجليه فهد وعبدالله.

والأمير تركي، واحد من الأمراء المعروفين على نطاق واسع في بلاده وخارجها، وقد تقلَّد مناصب حكومية عسكرية، ومدنية، ورياضية عدة، فهو ضابط طيار تدرَّج في المناصب/ والرُّتب العسكرية، إلى حين تسلّمه منصب نائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية، ومن ثم ترقيته إلى مرتبة فريق ركن، وتسلّمه منصب المستشار الخاص لوزير الدفاع والطيران والمفتش العام، العام 2001.

وشغل الراحل بعدها مناصب مدنية، بدأها بمنصب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بمرتبة وزير، قبل أن يتقلّد رئاسة مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية، ومن ثم رئاستها الشُّرفية.

كما تسلّم مناصب تطوعية، مثل: رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية للتوحد، ومناصب رياضية، مثل تسلّمه منصب رئيس هيئة أعضاء شرف نادي النصر السعودي، والذي كان نجله فيصل رئيسًا له.

وكان الأمير واحدًا من عشرات الأشخاص الذين تم إيقافهم أواخر العام 2017، في حملة حكومية طالت أمراء آخرين، ووزراء، ورجال أعمال، ومسؤولين بارزين، بتهم فساد، قبل أن يتم الإفراج عنه بعد نحو 3 أشهر من توقيفه.

اخر الأخبار