صحيفة عبرية تتساءل: لماذا توقفت البالونات الحارقة.. وما هو سبب صمت حماس؟!

تابعنا على:   22:33 2021-01-29

أمد/ تل أبيب: كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، مساء يوم الجمعة، سبب توقف اطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة نحو البلدات الإسرائيلية، وصمت حركة حماس في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن 6 ملايين دولار أضيفت للمنحة القطرية تقف خلف ذلك.

وتساءلت الصحيفة العبرية: "أين التهديدات، والمظاهرات على طول السياج مع قطاع غزة، وأين البالونات الحارقة؟ يجب البحث عن صمت حماس".

وقالت: "كورونا كورونا"، هل سمع أحد عن يحيى السنوار، وأصدقائه مؤخرا؟ أين التهديدات والمظاهرات على طول السياج، وأين البالونات الحارقة وأين ذهبت كلها".

وأضافت الصحيفة: "بعد كل شيء، في غزة كما في غزة، لكل بالون عنوان، وكل تهديد له دافع، وهذه القاعدة لا تنطبق فقط في أوقات الطوارئ، ولكن أيضًا في أيام الهدوء النسبي سواء كانت صاخبة أو هادئة، فهي على أي حال ليست من قبيل الصدفة". 

وبينت الصحيفة، أنه جرى إنشاء آلية صامتة في إدارة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في قطر وإسرائيل وحماس في الأشهر الأخيرة، لتقديم حزمة المساعدات القطرية لقطاع غزة حتى نهاية عام 2021 - وكجزء من التفاهمات.

وأوضحت أن الملايين بحسب الالية الجديدة مقسمة إلى ثلاثة أغراض، الأول تمويل شراء السولار لمحطة الكهرباء (خمسة ملايين دولار)، والثاني هو مساعدة الفقراء - عشرة ملايين، والثالث وقيمته سبعة ملايين وهو دفع رواتب موظفي حركة حماس.

واعتبرت الصحيفة بأن ذلك يعد نظاما مطورا عن سابقه حيث ضخ القطريون 24 مليون دولار شهريا في عام 2020 إلى غزة للأغراض الثلاثة نفسها، أما الآن فقد أضافوا 6 ملايين شهريًا، على الرغم من انخفاض سعر الوقود في الأسواق.

وأشارت إلى أن المبلغ يعد ضئيلا بالنسبة للقطريين، لكنه بالنسبة لحماس ليس كذلك.

اخر الأخبار