إيران تحتجز ناقلة نفط في مياه الخليج وتعتقل طاقمها .. والدفاع الكورية تقرر إرسال وحدة مكافحة قرصنة

تابعنا على:   15:29 2021-01-04

أمد/ طهران: احتجزت السلطات البحرية الإيرانية، عصر يوم الإثنين، ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، وسط مخاوف من الاستيلاء عليها.

وأفادت قناة "إيران إنترناشيونال" الإيرانية المعارضة، يوم الإثنين، بأن إيران استولت على الناقلة التي ترفع علم كوريا الجنوبية، بعد دخولها المياه الإقليمية الإيرانية.

وأوضحت أن "الناقلة كانت متوجهة إلى الإمارات، فيما تظهر أحدث بيانات الأقمار الصناعية، موقع الناقلة بالقرب من ميناء بندر عباس".

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن "القوات البحرية للحرس الثوري أوقفت الناقلة النفطية المتعلقة بكوريا الجنوبية بسبب تلويثها مياه الخليج، وقادتها إلى أحد الموانئ الإيرانية".

وعلق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده على احتجاز السفينة الكورية.

وقال سعيد خطيب زاده: "حسب التقارير الأولية من السلطات المحلية، فإن الأمر تقني بحت، حيث تم توجيه السفينة إلى الشواطئ الإيرانية بأمر قضائي بسبب تلويثها المياه البحرية".

وأضاف أن إيران كغيرها من الدول، حساسة لانتهاكات مماثلة لا سيما تلوث البيئة البحرية، لذا ستتعامل معها في إطار القانون.

وأكد أن هذا الحادث ليس استثناءا ووقع في حالات سابقة مماثلة في إيران ومياه دول أخرى وهو أمر طبيعي.

وصرح الدبلوماسي الإيراني بأنه سيتم الإعلان عن معلومات إضافية لاحقا.

وأكدت وكالة "أسوشيتد برس"، أن "ناقلة ترفع علم كوريا الجنوبية كانت متجهة إلى الإمارات، دخلت المياه الإقليمية الإيرانية، وسط مخاوف من أنه تم الاستيلاء عليها".

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، يوم الإثنين إن "واقعة" بين السلطات الإيرانية وسفينة تجارية عند مضيق هرمز أدت لتغيير السفينة لمسارها ودخولها المياه الإقليمية الإيرانية.

ولم يفصح موقع هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن تفاصيل أخرى.

وفي آب/ أغسطس الماضي، احتجزت البحرية الإيرانية، لساعات، ناقلة نفط ترفع العلم الليبيري، بالقرب من مضيق هرمز، وسط تصاعد التوترات بين طهران والولايات المتحدة.

من جانبها قالت وزارة الخارجية بكوريا الجنوبية، إن إيران استولت على ناقلة تابعة لها تحمل مواد كيميائية.

وذكرت وسائل إعلام، أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، قررت إرسال وحدة مكافحة قرصنة بحرية لهرمز بعد أن استولت إيران على ناقلتها.

اخر الأخبار