بريطانيا والاتحاد الأوروبى يتفقان على مد مفاوضات بريكست 4 أيام للمرة الأخيرة

تابعنا على:   11:33 2020-12-10

أمد/ لندن - وكالات: قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية يورسولا فوندرلين قد اتفقا على تمديد مفاوضات بريكست حتى يوم الأحد القادم، وذلك بعد قمة جمعت بينهما أمس الأربعاء فى بروكسل استمرت ثلاث ساعات ومعدات الطريق لتحرك إضافى دراماتيكى من المفاوضات.

 وأوضحت الصحيفة أنه برغم من المحادثات المضطربة التى استمرت بين الاتحاد الاوروبى وبريطانيا على مدار تسعة أشهر، قيل إن فجوات كبيرة جدا لا تزال قائمة بين الطرفين. وقال الزعيمان إنه يبنغى أن يتوصلا إلى نتيجة اتفاق أو عدم اتفاق بحلول الأحد المقبل، مع ضغوط على كلا الطرفين لإيجاد وقت من أجل المصادقة البرلمانية.

 وقال داوننج ستريت أن الاجتماع فى بروكسل كان صريحا، وهو تعبير دبلوماسى يشير إلى محادثة ساخنة، بحسب الجارديان. بينما كتبت فوندرلاين على تويتر تقول لقد أجرينا مناقشة حية ومثيرة للاهتمام حول وضع القضايا العالقة.

وتابعت قائلة: نفهم مواقف بعضنا البعض، لا تزال بعيدة للغاية. وينبغى أن يجتمع الفريقان من جديد فى محاولة لحل هذه القضايا. وسنتوصل إلى قرار بنهاية عطلة نهاية الأسبوع (الأحد).

 وقال مصدر أوروبى قريب من المحادثات أنه فى حين أن الصعوبات حقيقية، إلا أن الطرفين يعتقدان أن الاتفاق لا يزال ممكنا.

وقد أخبر جونسون رئيسة المفوضية الأوروبية وكبير المفاوضين الأوروبيين ميشيل بارنييه أنه لا يمكنه قبول شروط فى معاهدة تربط بريطانيا بقواعد الاتحاد الأوروبى. بينما قالت مصادرة أوروبية أن الكتلة تخطط لنشر خططها الطارئة بشأن عدم الاتفاق قريبا جدا من أجل الحفاظ على  تحليق الطائرات وحماية الحدود فى حال انهيار المحادثات بلا رجعة.

اخر الأخبار