زراعة حماس: احتجاجات "بعض التجار" ضد قرارات الوزارة تهدف للتضليل

تابعنا على:   20:22 2020-11-21

أمد/ غزة: أكد مدير العلاقات العامة في زراعة حماس فايز الشيخ، يوم السبت، أن سياسة الوزارة في دعم المنتج الوطني مستمرة، وكذلك سياستها في حل الأزمة قبل وقوعها ثبت نجاحها وفقا لتقييمها المسبق والمبني على المتابعة و الإحصاءات الدقيقة.

وقال الشيخ حول قرار وزارة الزراعة الأخير بوقف تصدير بعض السلع "مؤقتا" واستيراد أخرى "بشكل محدود، إنه  "جرى يوم السبت 21/11/2020 ، خلع ما يقارب 25 طن من محصول البطاطس الجديد، حيث بيع الكيلوجرام الواحد جملة( 3ش) بواقع  (2,5 بـ 10ش) للمستهلك"..

وبين الشيخ، أن هذا ما كانت تهدف إليه  الوزارة عندما سمحت باستيراد البطاطس، مما يثبت صواببة قرار الاستيراد في ظل الأرقام والمعطيات التي على أساسها اتخذت القرار، وذلك لتفادي الغلاء الذي كان سينتج عن الاعتماد على الكميات المحدودة الموجودة في الثلاجات.

ولفت، أنه لو لم تقم الوزارة باستيراد البطاطس لكن الوضع خلال الأيام الماضية كالتالي:
- بطاطس الثلاجات تباع ب(2,5 بـ10 ش) للمستهلك.
- البطاطس الجديدة والتي سوف تنزل بكميات محدودة و محتكرة، كانت سوف تباع الكيلو ( 5 ش جملة) لتصل للمستهلك (1,5 بـ10 ش).

وأضاف الشيخ:"ما سبق يدلل على أن ما قام به "بعض التجار" من مظاهرات واحتجاجات هو بهدف التضليل و الافتراء على الوزارة، ويعبر عن غيظهم و امتعاظهم الشديدين من إجراء الوزارة الذي تسبب في كسر احتكارهم للسوق وعدم تحقيق أرباح طائلة في الأيام الماضية، والأهم هو افشال خططهم لاحتكار موسم البطاطس الحالي".

وتابع: وضع أسعار البطاطس اليوم كالتالي:
- بطاطس خلع جديد (2,5-3 بـ 10ش).
- بطاطس ثلاجات (4-5 بـ10ش).
- بطاطس مستوردة (5-7 بـ10ش).

وأكد الشيخ، أن هذا بالضبط ما كانت الوزارة تسعي إلى تحقيقه من خلال استيراد كميات محدودة من البطاطس من خلال تحقيق أعلى درجات التوازن بين المزارع و المستهلك و التاجر.

ولفت، إلى أن أسعار اليوم تدل على أن المزارع مستفيد بدرجة كبيرة، والمستهلك على حسب قدرته المالية يستطيع شراء ما يرغب، وكذلك تاجر الثلاجات أرباحه مضمونة ولم تتأثر.

وأشار الشيخ إلى أن كل ماسبق ذكره ينطبق تماما على محصول البصل الذي سُمح باستيراد كميات محدودة منه.

اخر الأخبار