مسؤول أمني إسرائيلي: نترقب التصعيد بعد نشر "صفقة ترامب" والضفة الغربية الأكثر قابلية للانفجار

تابعنا على:   20:51 2020-02-02

أمد/ تل أبيب: قال مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، إن المنظومة الأمنية تستعد لإمكانية التصعيد في الساحة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد نشر صفقة ترامب، معتبراً أن الساحة الأكثر قابلية للانفجارً من ناحية المنظومة الأمنية حاليًا، هي الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة "معاريف العبرية عن المسؤول تأكيده، أن السياسة الآن لا تتطلب في هذه المرحلة اتخاذ إجراءات صارمة، وخلق شعور بحالة طوارئ أمنية لا تنعكس في صورة الوضع الحالي، وسيتوقف ذلك أكثر على تدحرج الأحداث واختبارها على أرض الواقع.

ورأي المسؤول أن هناك إمكانية لتوسيع الاحتجاجات، في ضوء التوجيه الذي أصدره الرئيس محمود عباس لقوات الأمن بعدم منع المتظاهرين من مواجهة قوات الأمن الإسرائيلية عند نقاط الاحتكاك.

وفقًا لتقديرات المنظومة الأمنية، حتى نهاية الأسبوع، من المتوقع القيام بتعزيزات إضافية في الضفة الغربية، وهذا عكس المناطق المحاذية لقطاع غزة، حيث سيبقى الرد الدفاعي في هذه المرحلة على أساس القوات والوحدات الموجودة من قبل على هذه الجبهة.

كما أشارت إلى أن المهمة الأساسية للقوات هي أولاً وقبل كل شيء الحفاظ على الأمن، ولكن في الوقت نفسه - تجنب الأخطاء غير الضرورية في التعامل مع أعمال الشغب، وتقليل عدد الإصابات لدى الفلسطينيين قدر الإمكان - مما قد يؤدي إلى ردود فعل متسلسلة من شأنها تصعيد الموقف.

اخر الأخبار