خلال مؤتمر صحفي مع بومبيو

لافروف: جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في حالة حرجة

تابعنا على:   21:31 2019-12-10

أمد/ واشنطن: أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا والولايات المتحدة تتعاونان بشأن ليبيا، مشيراً إلى أن التعاون من أجل التوصل إلى تسوية فلسطينية إسرائيلية أمر مهم.

وأكد لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأميركي، مايك بومبيو، في واشنطن، يوم الثلاثاء، أن جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متعثرة وفي حالة حرجة، كما أن التعاون من أجل التوصل إلى تسوية فلسطينية إسرائيلية أمر مهم.

وقال :"أن جميع مقترحات موسكو لمناقشة "التدخل الروسي" المزعوم في الشؤون الأميركية الداخلية، لم تحصل على أي رد فعل من قبل واشنطن"جميع التكهنات بشأن تدخلنا المزعوم في العمليات الداخلية في الولايات المتحدة لا أساس لها. لم نر أي حقائق تؤكد ذلك، ولم يقدمها لنا أحد، ربما لمجرد أنها غير موجودة".

وأضاف لافروف: "عبر القنوات التي كانت قائمة بين موسكو وواشنطن مع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، طلبنا من شركاءنا الأميركيين عدة مرات بإمكانية حل الشكوك التي تم التعبير عنها في تشرين الأول/أكتوبر 2016 وحتى تنصيب دونالد ترامب، ولم تكن هناك إجابات، ولم نلمس أي ردود أفعال من جانب واشنطن على جميع مقترحاتنا والتي تقول أنه إذا كنتم تشكون فينا، فلنجلس ونتحدث، وتضعون الحقائق على الطاولة".

وفي الشأن السوري، قال بومبيو إنه أبلغ نظيره الروسي برغبة واشنطن في التوصل إلى حل سياسي للأزمة، موضحا أن واشنطن وموسكو متفقتان بأن سوريا لن تكون ملاذا آمنا لداعش وجماعات إرهابية أخرى.

وتعد زيارة لافروف، الزيارة الرسمية الأولى منذ عام 2017 وتنظر في عدد من الملفات الخلافية بين الدولتين أهمها الأزمة الأوكرانية وتمدد حلف الناتو في دول شرق أوروبا.

اخر الأخبار