مصادر ترجّح تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بتهم الفساد قريبا

تابعنا على:   11:40 2019-11-05

أمد/ القدس:رجّحت مصادر إسرائيلية، أن يحسم المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، قراره، بشأن تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتهم الفساد، حتى نهاية الشهر الجاري.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية،يوم الثلاثاء: " من المرجح أن يحسم المستشار القانوني للحكومة أفيحاي ماندلبليت حتى نهاية الشهر الحالي أمره في مسألة تقديم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى المحاكمة من عدمه، في الملفات الثلاثة المنسوبة إليه".

وسبق لوسائل إعلام إسرائيلية أن قالت إن تقديم لائحة الاتهام، سيتم على الأرجح في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكان ماندلبليت قد أعلن نهاية شهر فبراير/شباط الماضي، نيته تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بتهم الاحتيال والرشوة وإساءة الائتمان.

ولكنه أشار في حينه إلى أنه سيقرر ما بعد جلسة الاستماع مع نتنياهو، ما إذا كان سيمضي قدما في ذلك أو سيمتنع عن توجيه لائحة اتهام ضده.

وعقد ماندلبليت، الشهر الماضي، 3 جلسات استماع استمرت أكثر من 30 ساعة، قدم خلالها طاقم الدفاع عن نتنياهو ردهم على الاتهامات الموجهة إليه.

ولكن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية بقي على موقفه بشأن عزمه تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

ولا تلزم هكذا خطوة، نتنياهو بالاستقالة من منصبه، إلا في حال إدانته النهائية من قبل المحكمة الإسرائيلية.

وينفي نتنياهو تهم الفساد الموجهة إليه.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أوصت خلال العامين الماضيين، بتوجيه لائحة اتهام إلى نتنياهو بتهم الرشوة والاحتيال وإساءة الائتمان، بعد عدة جلسات تحقيق مطولة معه.

والملفات الموجهة إلى نتنياهو هي:الملف 1000: والمتعلق بالانتفاع من رجال أعمال، بما في ذلك "السيجار والشمبانيا الفاخرة"، والهدايا الثمينة مقابل تقديم تسهيلات.

الملف 2000: والمتعلق بإجراء لقاءات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس لتقديم تسهيلات للصحيفة في مواجهة صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة، مقابل تغطية إيجابية لأخبار نتنياهو في الصحيفة.

الملف4000: والمتعلق بتقديم تسهيلات مالية لشركة الاتصالات الإسرائيلية "بيزك" مقابل تغطية صحفية إيجابية لأخبار نتنياهو وعائلته في موقع "والا" الإخباري العبري، المملوك للمدير السابق لشركة "بيزك".

اخر الأخبار